هدفت الدراسة إلى التعرف لدور الجامعات الليبية في تلبية متطلبات التنمية المستدامة وسبل تفعيله , من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس العاملين بالجامعات الليبية , حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي , وذلك من خلال جمع البيانات بواسطة إستبانة , وزعت على عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس العاملين بالجامعات الليبية , بحيث تضمنت الاستبانة (50) فقرة , وزعت على أربع محاور أساسية ( الاجتماعي , البيئي , الاقتصادي , التكنولوجي) , إضافة إلى محور خاص بسبل تفعيل دور الجامعات في التنمية المستدامة , وبغرض تحقيق أهداف الدراسة , تمت عملية معالجة البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المختلفة , حيث أظهرت النتائج ضعف دور الجامعات الليبية في تنمية متطلبات التنمية المستدامة لديها في المجالات (الاجتماعي , البيئي ,الاقتصادي) , أما الأداة الخاصة بالمجال التكنولوجي , فقد سجلت درجة متوسطة , كما أظهرت نتائج التحليل الإحصائي باستخدام اختبار تحليل التباين المتعدد MANOVA)) وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (=0.05) للمجال الاقتصادي تعزى للمؤهل العلمي , كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ((=0.05 للمجال البيئي تعزى لمتغير سنوات الخبرة , كما اقترحت الدراسة جملة من التوصيات , لعل أهمها ربط البحوث العلمية بواقع المشكلات الفعلية التي يواجهها المجتمع , والتي من شأنها تعزيز التنمية المستدامة في المجالات المختلفة , والعمل على عقد المؤتمرات في مجالات التنمية المستدامة واستقطاب المؤسسات المحلية والدولية ذات العلاقة للحفاظ على المصادر البيئية .